مكتبيات رائدات / بقلم هشام فتحي مكي

نشر بتاريخ الخميس, 13 آذار/مارس 2014

 

وراء كل نجاح مكتبي اسم وحيد هو إجلال بهجت

اجلال بهجت هي خبيرة في التوثيق وإدارة المعرفة، ورائدة في تطبيق تكنولوجيا المعلومات لتخزين المعلومات الببليوغرافية واسترجاعها. استطاعت السيدة اجلال تنفيذ أول برنامج عربي للمكتبات العربية ابان ترأسها إدارة مكتبة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري. واستطاعت إجلال تطبيق مشروع طموح لتطوير المكتبات في جميع محافظات مصر، وشمل هذا المشروع تطوير العاملين وتدريبهم وتحسيب المكتبات وحتى الرفوف. كما قامت بإنشاء شبكة المكتبات المصرية التي قدمت لأول مرة احصائيات اكثر دقة عن المكتبات في مصر. وبعد ذلك ترأست إجلال المشروع الوطني لتوثيق التراث الحضاري. وهي عضو مجلس إدارة نشطة في عدد من المنظمات التي تغطي المكتبات والتوثيق.

 

الجندي المجهول انسام محمد برانق

انسام برانق عملت كمفهرسة في دار الكتب ثم في مكتب مكتبة الكونجرس في القاهرة. ويرجع الفضل لأنسام في تدريب المئات من المفهرسين الاكفاء في الكونجرس ودار الكتب الجامعة الأمريكية ومكتبة الاسكندريةوغيرها. إلا أن الكثير لا يعرف ان انسام هي صاحبة التعديل الاهم والأكبر في قائمة رؤوس موضوعات مكتبة الكونجرس فيما يخص علوم الدين الإسلامي وهي القائمة التي تستخدمها اغلب مكتباتنا العربية الكبرى.

 

هبة اسماعيل رائدة التعاون الدولي

هبة اسماعيل احد اكتشافات إجلال بهجت وهي التي قدمتها لجمعية الرعاية المتكاملة في بداية توسع الجمعية في نشاط إنشاء المكتبات العامة للأطفال. واستطاعت هبة ان تقدم نموذجا إداريا ناجحا للمكتبات العامة، إلا ان اهم اضافاتها للمكتبات في مصر كان نجاحها في ارساء قواعد التعاون الدولي بين المكتبات العامة المصرية ومؤسسات دولية مهنية ومانحة. استغلت هبة تمكنها من اللغة الإنجليزية وقدرتها على البحث في الاتصال بالكثير من المؤسسات الدولية ومن ثم استطاعت هبة تقديم فرص تدريب للعاملين في الجمعية خارج مصر، كما استطاعت ايضا المنافسة على الجوائز الدولية التي حصدت الجمعية بعضا منها متفوقة على الكثير من مكتبات العالم بعد تطويرها إداريا وفنيا.

 

الام الحقيقية وراء مارك، هنريت افرام

في السيتينات من القرن المنصرم استدعت مكتبة الكونجرس خبيرة الحاسبات والنظم هنريت افرام من وزارة الدفاع الامريكية من اجل تحقيق مشروع واحد فقط هو نقل تسجيلات الفهرس على شرائط ممغنطة من اجل تبادلها مع انظمة المكتبات المحسبة الاخرى في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد كان، استطاعت هنريت ان تقود فريقا من المتخصصين نحو انشاء شكل معياري لتبادل التسجيلات المعروف بـ مارك. وظلت هنريت تقود تلك النهضة التكنولوجية لعقود من الزمن.

 

باربرا تيلت زعيمة ثورة تغيير الفهرسة

ناضلت باربرا تيليت عبر سنوات ضد الشكل التقليدي لقواعد الفهرسة ونجحت في الاخير في اقناع مجتمع المكتبات الدولي بضرورة تغيير الممارسات المكتبية التقليدية لممارسات أكثر علمية وعملية. وتعد قواعد "وصف المصادر وإتاحتها" من اهم نتائج كفاحها نحو التطوير. وقد عملت باربرا لفترة طويلة مديرة لسياسات الفهرسة في مكتبة الكونجرس الأمريكي.

 

Copyright 2011 مكتبيات رائدات / بقلم هشام فتحي مكي. All Rights Reserved.
Joomla 1.7 templates by hostgator coupon

cheap iphone 5|cheap iphone 5|cheap beats by dre|Cheap iphone 5 for sale outlet online store|Cheap iphone 5|cheap jordans free shipping|cheap uggs|Replica Louis Vuitton

Wholesale iPhone 5|cheap jordanscheap jordans
http://www.flickr.com/photos/cybrarians
Google +